تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج التحليل من المستوى الثاني لرصد وتحليل الاتجاهات الحديثة في دراسات التسويق المعزز في الفترة من عام 2013 وحتى عام 2022، وقد بلغ حجم عينة الدراسات الخاضعة للتحليل 91 دراسة بواقع 86 دراسة باللغة الإنجليزية و5 دراسات باللغة العربية، وأظهرت النتائج تصدر الاتجاه البحثي الخاص بالخصائص المؤثرة لتطبيقات التسويق المعزز للواقع قائمة الاتجاهات البحثية، تلاه الاتجاه البحثي الخاص بالأساليب والتقنيات المختلفة لتطبيقات التسويق المعزز للواقع، ثم الدراسات التي تناولت العوامل المؤثرة على فعالية تطبيقات التسويق المعزز للواقع، ثم الدراسات التي تناولت عوامل أهمية استخدام تطبيقات الواقع المعزز في مجال التسويق، وأخيرًا الدراسات التي تناولت التحديات المرتبطة باستخدام تطبيقات الواقع المعزز في مجال التسويق، وتبين أن أكثر الأطر النظرية التي استخدمتها هي نموذج تقبل التكنولوجيا، تلاها نموذج المحفز-العملية- الاستجابة، ثم نظرية التدفق، أما على مستوى المناهج البحثية فقد غلب استخدام المنهج التجريبي، تلاه منهج المسح، وأخيرًا منهج دراسة الحالة، والذي اقتصر على الدراسات الأجنبية فقط، وتنوعت الأدوات البحثية التي اعتمدت عليها الدراسات محل التحليل، وجاء في مقدمتها الاستبيان، وغلب استخدام الاستبيان مع الجمهور العام من العملاء الفعليين والمحتملين، ثم المقابلات المتعمقة التي أجريت أغلبها مع مسئولي التسويق ومصممي التطبيقات الإلكترونية، وأخيرًا تحليل المضمون.